Ensemble pour l’étude des mouvements et trajectoires
تستعمل المجموعة لإجراء تجارب متعددة حول موضوع الحركة و المسار.
هذا الموضوع الذي ليس من السهل على الأستاذ تدريسه دون الاستعانة بوسائل تساعده على إيصال مفاهيم جديدة على التلميذ تذكر منها:
- نسبية الحركة:إن القول بأن جسما ما يتحرك دون تحديد مرجع معين تنسب إليه هذه الحركة يعتبر خطأ علميا قد يترسخ في ذهن التلميذ ( التجربة في الصورة A )
- متى نقول عن جسم أنه في حالة حركية بالنسبة لمرجع معين ؟
- متى نقول عن جسم أنه في حالة سكونية بالنسبة لمرجع معين ؟
- الحركة و السكون أمران نسبيان
- قد تختلف طبيعة الحركة من مرجع آخر ، لذا يجب تحديد المرجع قبل دراسة حركة أي جسم فمثلا في الصورة B تبدو عجلتي عربة بمسارين مختلفين بالنسبة لمراقبين (مرجعين) مختلفين (الأول واقف على طريق و الآخر داخل العربة).
- ما هو المسار ؟
- الحركة الإنسحابية المستقيمة (صورة C )
- الحركة الإنسحابية الكيفية (الصورة D )
- الحركة الإنسحابية الدورانية (
- نسبية الحركة ( الصورة F + B ).
ملاحظة :
بالإضافة إلى التجارب المقترحة يمكنكم إجراء كل تجارب البطاقة التجريبية المذكورة في الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في الصفحات 86، 87، 88، 89. (الصورة E+ I+ H+ G.....)